موقع بدون مشاكل ، منتديات بدون مشاكل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع بدون مشاكل ، منتديات بدون مشاكل

عـالم بدون مشاكل ، تصميم . دعم وتطوير .حل المشاكل..عـآلم بدون مشـآكل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار القـدرات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
omer_90
...::| عضو جديد |::...
omer_90


آڵمُشـَآرڪٍآت : 10
دولــتــي : اختبار القـدرات Ymany10
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

اختبار القـدرات Empty
مُساهمةموضوع: اختبار القـدرات   اختبار القـدرات I_icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 5:40 am




بداية؛ حتى لا يصيبنا الملل،ويعترينا الكلل، وحتى لا نشعر أننا نقرأ كتاب كيمياء ؛ قمت بتقسيم الموضوع إلى 6أقسام
(مقدمة،مدخل،صُلْب،خلاصة الصُلْب،أمثلة،تمارين)
بسم اللهنبدأ
مقدمة:

إذا تمعنَّا فيأسئلة استيعاب المقروء سنجد أنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية القسم الأول : قسمالمعاني للمفردات الواردة في القطعة وقد ت التعرض لها بإيجاز في موضوع (ليس استيعابمقروء... لكن معاني!!)

أما النوع الثانيفهو علاقات الجمل ببعضها وسيتم إفراده بموضوع لاحقا إن شاء الله ؛ على كلٍ فالنوعينالسابقين لا يشكلان أكثر 5% من أسئلة الاستيعاب وقليلورودهما.

أما النوع الثالثوهو المهم في موضوع حديثنا _بل وفي الاختبار_ فهو الاستنتاج ،بداية يجب أن نتفق علىأن الاستنتاج يعتمد بصفة رئيسية على التركيز وصفاء الذهن لذلك يتوجب علينا إبعادجميع معوقات التركيز كالخوف والاستعجال وغيرهما وبإذن الله بعد قراءتك لهذاالموضوع، وحلك المتكرر لأسئلة استيعاب المقروء، ستتقدم ولن يعوقك عن تحقيق درجةأعلى شيء.
مدخل:
درسنا جميعا رياضيات، ونجيدبالطبع حل مسائل الإثبات (مسائل: بما أن – إذن) . إن أسئلة الاستنتاج في استيعابالمقروء ؛ ما هي إلا مسائل إثبات ، فالفرق : هو أنه في الإثبات يعطيك معطيات ويحددلك نتيجة صحيحة ويطلب منك تحقيق صحة النتيجة من المعطيات، أما في استيعاب المقروءفإنه يعطيك معطيات ولا يحدد لك نتيجة إنما يطلب منك التوصل إلى نتيجة صحيحة من هذهالمعطيات؛ أي أن الرياضيات تعطيك النتيجة مسبقا ، أما في استيعاب المقروء فإنه يطلبتلك النتيجة دون أن يحددها لك.

الصُلْب:
لحل هذه الأسئلة سنعرف خطوات نطبقهابالترتيب توصلنا إلى الحل الصحيح بأريحية وسهولة أولا لنقم بقراءة الجزء الأول منالقطعة بتركيز قراءة مبدئية دون أن نجهد أنفسنا إجهادا كبيرا ، ثم نذهب إلى الأسئلةالتي عليها ونقرأ السؤال الأول ونفهم ما هو مطلوب بدقة من السؤال فأنت إذا بدأتبالبحث عن شيء ضائع _أي شيء_ لا بد أن تعرف ما هو هذا الشيء الذي تبحث عنه ، وليسمن المعقول أن تبحث عن شيء لا تعرف ما هو ، وقبل أن نبدأ بقراءة الاختيارات فكر فيالإجابة؛ فالاختيارات أحيانا تكون متشابهة لدرجة تشتت بعضا من التركيز ونحن نكون فيأمس الحاجة إلى ما يسمى بالتركيز : ) .

إذا عرفت إجابةالسؤال من القراءة المبدئية ابحث عنها في الاختيارات المعطاة وإذا وجدتها فاختارهامباشرة ، إذا لم تجدها قارن بين الاختيارات واختر أقربها لإجابتك ؛ هذا إذا كنتتعرف إجابة السؤال ، إذا لم تعرف إجابة السؤال من أول قراءة ارجع للقطعة وضع خطاتحت كل ما يتعلق بموضوع السؤال، أي كل ما يمكن أن يشير إليه السؤال؛ إنك بهذا العملتكون قد صغرت المكان الذي ستبحث فيه وهذا بالطبع سيسهل عليك عملية البحث، كطفل يبحثعن صدف فإنه سيحدد الشاطئ كمكان محتمل فيه وجود صدف ولن يبحث عنها في الشارعوالمدرسة و... الخ، بعد أن تحدد كل ما يتعلق بالسؤال ؛ رتب المعلومات الواردة _المعطيات_ ولا تنس ما تريد استخلاصه منها أي المراد من السؤال، ثم حاور نفسكمنطقيا بطريقة (بما أنَّ – إذن) أو بطريقة (سؤال – جواب) إي ضع قبل كل جملة من الذيخططته كلمة بما أنَّ أو إذن ، وبهذه الطريقة ستصل بإذن الله إلى إجابة السؤال ،وبعد ذلك افعل كما في المرة السابقة ؛ ابحث عنها في الاختيارات وإذا لم تجدها قارنبين الاختيارات واختر أقربها إلى الصحيحة.

ملاحظة:ـ قدتتكرر (بما أنَّ) في الغالب أكثر من مرة وفي الغالب تكون قبل كل المعلومات المتعلقةبالسؤال و(إذن) أيضا قد تتكرر أكثر من مرة أي نتيجة تظهر نتيجة ليست هي المطلوبةوإنما المطلوب نتيجة مترتبة عليها.

ملاحظة:ـ ذكرناأنه يستحسن ألا نبدأ بقراءة الاختيارات قبل أن نفكر في الإجابة ولكن في بعض الأسئلةتكون الاختيارات تدل بديهيا على الإجابة الصحيحة، أو يكون رأس السؤال مبهما لا يدلعلى شيء ولكن الاختيارات تدل على مطلوب السؤال ؛ فيتحتم علينا حينها أن نقرأالاختيارات لنعرف ما هو المطلوب من السؤال.

خلاصة الصُلْب:

لحل أسئلة علىقطعة قم بالتالي:

1- اقرأ الجزء الأول من القطعة قراءة مبدئية وخذ عنهفكرة عامة.

2- اقرأ السؤال اللي عليها وافهم المطلوب منه بدقة (أعد صياغة السؤالبطريقتك،لكن تأكد من مطابقة المعنى).

3- فكر بالإجابة قبل أن تقرأالاختيارات.

4- إذا عرفتها فابحث عنها في الاختيارات واخترهامباشرة.

5- إذا لم تجدها نصًا في الاختيارات فقارن بين الاختيارات واختر أقربها لمافي ذهنك.

6- إذا لم تعرف الإجابة فارجع للجزء المعني وضع خطا تحت الجمل المتعلقةبموضوع السؤال.

7- رتب هذه المعلومات التي وضعت تحت خطا بطريقة (بما أنَّ – إذن) أوبطريقة (سؤال – جواب) أبهما أنسب.

8- بعد أن تتوصل إلى الإجابة ارجع للخطوة رقم 5.

9- تهانينا!!!
أمثلة:

" وقد زارالأنصاري بغداد قاصدا الحج سنة 423هـ ، ورغم تعذر استمراره في السفر إلى مكة بسبباضطراب الأمن في طريق الحج إلا أنه لم ينتهز فرصة وجوده فيها للاتصال بعلمائها، ولميطل مكثه فيها رغم أهمية بغداد في القرن الخامس الهجري حيث برز فيها عدد من العلماءالذين كانوا يستحقون أن يقصدهم في القرن الخامس الهجري حيث برز فيها عدد من العلماءالذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارتهتلك.

سـ1: يتبين منالفقرة 1 أن الأنصاري ، عند قدومه إلى بغداد كان:

أ‌- يعد العدة للاستقرارفيها.

ب‌- يقصد طلب العلم على أيديعلمائها.

جـ- يريدمواصلة رحلته منها إلى مكة.

د- يطلب الشرفوالجاه من علمائها.

لنطبقهنا:

1- نقرأ الجزء الأول ونأخذ فكرة عامةعنه.

2- نعرف المطلوب بدقة من السؤال : نعيد صياغة السؤال: فهو يريد معرفة الغرض من قدوم الأنصاري إلى بغداد فهذه هيالنتيجة التي نريد التوصل إليها.

3- سنعتبر أننا لم نعرف الإجابةوسنعمل كما أخذنا

1- نخطط تحت الجمل التي لها علاقة (ونتذكر ونحن نفعل ذلك أننا نريد الغرض من قدوم الأنصاري إلى بغداد) وأول ما سنبدابالبحث سنجد الإجابة(وقد زار الأنصاري بغداد قاصدا الحج)أي أن الغرض منقدومه لبغداد قصد الحج لكن أيكون الحج في بغداد الحج في مكة إذن بغداد هي محطة فيطريقه.

2- نبحث عن الإجابة في الاختياراتسنجدها الفقرة (ج) يريد مواصلة رحلته إليها.

"وكانت الحركةالفكرية ببغداد مزدهرة يساد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس التي بلغ عددهافي القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة توزعتها المذاهب الفقهية الثلاثة _الحنفيوالشافعي والحنبلي_ فكان منها سبع مدارس للحنابلة.

سـ2: يستنتجمن الفقرة (2) أن بغداد كانت تزدهر فيها:

أ‌- المؤسسات العلمية.

ب‌- المكتبات الخاصة.

جـ- المؤسساتالتجارية.

د- الأنديةالرياضية.

1- نعرف المطلوببدقة من السؤال : فالسؤال ينص على "" فهو يريد معرفة بمَ كانت بغداد مزدهرة فهذه هيالنتيجة التي نريد التوصل إليها.

2- سنعتبر أننا لم نعرف الإجابةوسنعمل كما أخذنا

1- نخطط تحت الجملالتي لها علاقة (ونتذكر ونحن نفعل ذلك أننا نريد معرفة الشيء الذي كانت تزدهر بهبغداد) وأول ما سنبدأ بالبحث سنجد(وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة يساعدعلى ذلك وجود المكتبات العامة المدارس)ما الشيء الذي كان مزدهر في بغداد؟الحركة الفكرية. ما الذي جعل الحركة الفكرية مزدهرة؟ وجود المكتبات العامة المدارس.

2- دعنا نبحث عن المكتبات العامةوالمدارس في الاختيارات .....

3- لم نجدها إذن دعنا نقارن بينالاختيارات ونرى أقرب الاختيارات للمكتبات العامة والمدارس (بالطبع سنجد الاختيار (ب) هو الاختيار الأقرب.

نبحث عنالإجابة في الاختيارات سنجدها الفقرة (أ) يريد مواصلة رحلتهإليها.
تمارين:

راح نأخذ أسئلة على مرات متعددةللتحقق من تحقيق الفائدة

السؤالالأول:

"طريقة التجميد تستخدم لتحلية ماءالحر وتعتمد على تبريد الماء المالح، ولا تزال هذه الطريقة تخضع للعديد من الدراساتللتقليل مما تحتاج إليها من طاقة كبيرة لتجميد المياه. "

ســ1ــ :يؤخذ على طريقة التجميدأنها:

أ‌- أكثرالطرق شيوعا في إعذاب المياه.

ب‌- تعتمدعلى تبريد المياه المالحة.

جـ- تخضع للعديد منالدراسات.

د- تحتاج لطاقةكبيرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعز انسان
...::| عضو نشيط |::...



الجْـنْــس•: : اختبار القـدرات Male
آڵمُشـَآرڪٍآت : 35
دولــتــي : اختبار القـدرات Soudia10
تاريخ التسجيل : 06/02/2011

اختبار القـدرات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار القـدرات   اختبار القـدرات I_icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 1:25 pm

خخخخخخخخخخخخخخخ

الصراحه اسئله ماقدر اجواب عليه Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار القـدرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع بدون مشاكل ، منتديات بدون مشاكل  :: لكل مشكله حل :: تطوير الذات وتنمية القدرات-
انتقل الى: